اختيار مدينة مراكش لاستضافة فعاليات جائزة "فاشن تراست أرابيا 2024" لمصممي الموضة ومبدعيها 

 اختيار مدينة مراكش لاستضافة فعاليات جائزة "فاشن تراست أرابيا 2024" لمصممي الموضة ومبدعيها 
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 3 أبريل 2024 - 15:21

تقرر تنظيم الدورة السادسة لفعالية "فاشن تراست أرابيا" بمراكش، شهر أكتوبر القادم، في إطار السنة الثقافية قطر-المغرب 2024، حسب ما أفادت به المنظمة الخيرية الراعية لهذه المسابقة المخصصة بتكريم مصممي الموضة ومبدعيها. 

هذا، وانطلقت فعاليات عام الثقافة قطر-المغرب 2024 في 20 فبراير بمعرض خاص بالحلي الأمازيغية من القصر الملكي في متحف الفن الإسلامي بالدوحة، وذلك تقديرًا للعلاقات الاستثنائية والأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وقائدي الدولتين الملك محمد السادس، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني. 

ووفق بلاغ في الموضوع، ففي إطار "التزامها الدائم والمتواصل" لفائدة التنوع والإدماج، وبشراكة مع مبادرة "الأعوام الثقافية"، الرامية إلى تعزيز العلاقات ما بين الأمم وشعوبها، اختارت "فاشن تراست أرابيا" مدينة مراكش النابضة بالنشاط والحيوية لاحتضان هذه التظاهرة العالمية، كما أشارت إليه نفس المنظمة التي تضطلع بمهمة حماية وتشجيع الإبداع الجهوي للجماعات.  

وحسب نفس المصدر، فهذا القرار يأتي ليعكس مدى متانة العلاقات التي تربط بين دولة قطر والمملكة المغربية، التي تجلت من خلال العام الثقافي قطر-المغرب 2024، بالإضافة إلى التزامهما المشترك بدعم الثقافة العربية ورعاية المواهب بمختلف ربوع المنطقة العربية قاطبة"، كما جاء في بيان صادر عن مؤسسة فاشن تراست أرابيا. 

ومن المنتظر أن تستضيف جائزة "فاشن تراست أرابيا" 2024 ضيوفا من مختلف بقاع العالم لاستكشاف كل ما يزخر به التراث الثقافي المغربي من مميزات ومؤهلات والاحتفاء بها، في إطار هذه المبادرة التي أريد لها أن تكون "القوة الضاربة لشراكات ثقافية مستدامة ما بين قطر وباقي البلدان، من أجل الترويج لقيم الاحترام والتفاهم ما بين مختلف الثقافات عبر تطوير برامج مرتبطة بكل الجوانب الثقافية". 

وللإعلان عن هذا المستجد الهام ومواكبة هذه التظاهرة، بادرت المؤسسة إلى إعداد مقطع فيديو قصير يضم مواهب مغربية من خلفيات إبداعية متنوعة، يجسد كل منهم غنى النسيج الفني والموهبة المغربية بطريقة متفردة. 

وستظل صيغة عرض المتسابقين النهائيين ومداولات لجنة التحكيم وحفل توزيع الجوائز ثابتة كما كان عليه الحال في  الدورات السابقة. كما سيتم الإعلان عن برنامج شامل، بما في ذلك الفعاليات المحيطة باتفاقية التجارة الحرة، في مرحلة لاحقة.

ويشار في الأخير، على أن هذه السنة ستشهد تنظيم معارض فنية ومهرجانات وفعاليات ثقافية كبرى بكلا البلدين قطر والمغرب، حيث تقرر المنظمون تنظيم ما لا يقل عن 80 تظاهرة بهذه المناسبة.  

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...